الرئيسية نظرة عامة حول معهد سيراكون

نظرة عامة حول معهد سيراكون:

يعد معهد سيراكون من المؤسسات الدولية البارزة التي لها شأن مشهود له بالكبر والتميز في تطوير التكوين والتعليم المهنيين..  ويعتبرسيراكون الدولي للتكوين رائدا من رواد الصناعة التكوينية لتميزه بالحضور المؤسسي الكبير وبإمكانيات تسمح له بالاستثمار في كل قطاع تكويني .. ومما يدعم عراقة سيراكون وخبرته في هذا المجال هو الحجم  الذي يتمتع به في الوقت الحالي مقارنة مع باقي المؤسسات التكوينية العمومية والخاصة .. كما أن التطور الذي عرفه في الآونة الأخيرة فيما يتعلق بالنتائج المحققة تبرهن على ذلك.


تقديم المعهد:

سيراكون الدولي للتكوين عبارة عن شركة ذات المسؤولية المحدودة المنبثق عن القانون الأساسي لشركة ineternational seracon leading campany   معتمد من طرف الدولة ( رقم 259) تحت وصاية وزارة التكوين والتعليم المهنيين ، أنشئ معهد سيراكون عام 2003 ، سيراكون يتيح الظروف المثالية للتكون وتعلم اللغات والتكوين المتخصص والحصول على شهادة تقني سامي في تخصصات يكثر عليها الطلب في سوق العمل ، ويعمل المعهد طوال العام دون توقف ويقدم خدماته للطلبة بالاضافة إلى المهنيين والموظفين وأطفال المدارس ، وللمواطنين والأجانب على السواء .. وقد أرضت خبرته في التدريس والتاهيل والرسكلة والتربية والتعليم والتكوين والتدريب والتطوير أكثر من 14600 طالبا ومستفيدا من الكبار والشباب والصغار في المواسم التكوينية السابقة.

سيراكون باعتباره أهم رواد المعاهد التكوينية الخاصة بمراكزه المتعددة في الجزائر  .. تكمن مهمته في تطوير ، إنتاج وترقية العملية التكوينية للاستعمال التعليمي والمهني ، وتتجسد نظرته في تحقيق ضمان موقع الرائد على المستوى الوطني .
يركز المعهد على مجموعة من القيم تتمثل في النظام – احترام الآجال – المسؤولية – النزاهة


تاريخ المعهد:

  • لقد تم إنشاء المعهد سنة  2003 و الذي أنسب إليها مهمة الاضطلاع بالتكوين اللغوي ، إنتاج وتوزيع الحقائب التعليمية لاستعمالات التنمية البشرية والإدارية .
  • في إطار مهمة التدريب أنشئت في عام 2005 وحدة التدريب وقامت بتصميم الحقائب التدريبية لمصلحة التداريب والتأهيل التي يكثر عليها الطلب لمددها المكثفة واعتمادها أسلوب التكوين تحت الطلب.     
  • بعد إعادة هيكلة المنظومة التكوينية تم تحويل فرع المنشآت البيداغوجية إلى التوسعة الاولى التي اشتملت على مرافق التكوين الاحترافي والمهني عن طريق القرار 84/006 المصادق عليه في سنة 2006.
  • الحفاظ على نمط التكوين لشهادة الدولة التقني سام بمعدل دورتين تسجيليتين لكل موسم وذلك منذ أنشاء المعهد إلى اليوم
  • استحداث مؤسسة التعليم الفني ومركز للفنون الدرامية وتكوين دراسات الأمن الصناعي HSE  بمعية مركز أنشأ حديثا للدراسات الاستراتيجية

أهداف المعهد :

إن التقدم الاقتصادي الذي عرفته الجزائر في الخمس سنوات الأخيرة كان مواتيا لدعم المعاهد الخاصة مما حدا بمعهد سيراكون الدولي النهوض النوعي من موقعه كمؤسسة دولية رائدة ، ولقد  سمح له ذلك بالدخول المنفتح في إطار التحولات الإقتصادية لدولة الجزائر مع تحديد الأهداف الاستراتيجية التالية :

  • البحث عن الإرضاء الكلي للزبون وذلك وفق الرؤية المستقبلية لنظام ادارة الجودة الشاملة TQM  وآفاقه الحالية
  • تنويع تشكيلة الخدمات من خلال تحديد سياسات خاصة بالتطوير والبحث لحقائب الخدمات التعليمية الجديدة مع إقامة نظام خاص بالبقضة التعليمية  ومواكبة جديد المعارف التكوينية
  • تطوير الشراكة من خلال الاشتراك والتعاون في مشاريع مع مراكز ومؤسسات  ذات شهرة عالمية سواء عن طريق شكل تبادل مباشر أو عن طريق إتفاقيات التكييف .
  • ضمان استمرارية المعهد عن طريق المحافظة والرفع من حصته السوقية والتخطيط لدخول سوق الخدمات الاجنبية  عبر دورات التنمية البشرية والادارية والتقنية التي يعدها المعهد والبحث المستمر في امكانية تطوير الآداء التكويني .


الرؤية والرسالة  

" إن خيارنا الأمثل لعالم التكوين لم يكن قط خيارا اعتباطيا لمجرد الربح.. بقدر ما كان خيارا واعيا و مدروسا تفرضه الضرورة الملحة لسد ثغرة الفراغ الموجود على صعيد الكفاءات و تزويد سوق الوظيفة بشهادات نوعية..تستند على رؤية شديدة الوضوح في أهمية التكوين بمنهجية عصرية تواكب روح العصر و المتطلبات كما تتسق مع بيداغوجية علمية محضة .. تجعل في الأساس الشخص المستهدف في صدارة الاهتمام و قلب المعاملة .. لا في التعامل كطرفين..يخدم احدهما الأخر..فحسب، بل كشريكين يساهمان سوية في الاستثمار الأقصى للعملية التكوينية و هو ما تبلور على مدار السنوات التي تخرج فيها المتكونون بشهادات و اجتيازات لبت الحاجة، وفتحت آفاق أوسع لما تضمنته من جودة في الطرح و مصداقية في مواكبة الفترة التكوينية بالحرص و الرعاية المستفيضة لكل متكون على حدا ..هذه الإستراتيجية التي تميزنا عن غيرنا تدفعنا إلى بذل مزيد من التطور كما و كيفا .. على مستوى الإدارة و البيداغوجية .. لنحافظ على إنجازاتنا التي تكبر يوما بعد يوم"
 

تقديم أقسام المعهد :

 

معهد سيراكون معهد الخاص للتعليم المهني معتمد من طرف الدولة  تحت وصاية وزارة التكوين و التعليم المهني   تشكيلة عريضة من الدورات والبرامج التفصيلية مع اختبار المستويات وتحليل المتطلبات,برامج تكوينية للحصول على شهادة دولة تقني سامي ممضاة من وزارة التكوين و التعليم المهني  في 27 تخصص في كل من قطاعات : التسيير -  السياحة -  البيئة -  الإعلام الآلي -  التربية .تنظم في دورتين سنويا ( دورة سبتمبر – دورة فيفري )
بالإضافة لدورات تعليم اللغات حيث  الدراسة مفتوحة طوال العام، ويوجد 12  مستوى للغة من المبتدئ إلى المتقدم تبدأ الدورات كل أسبوعين للمبتدئين

 

المؤهلات Les atouts: من بينها:

  • فريق مستخدم مؤهل: تكمن إحدى نقاط القوة التي يتمتع بها معهد سيراكون في تحكمه في مختلف مراحل التعليم التكويني, و هذا راجع إلى الخبرة و التأهيل الذي تتمتع بها موارده البشرية التي تتركب من متخصصين في مجالات متنوعة بحيث نجد : أساتذة , مربين, إداريين, إستشاريين, أساتذة خبراء في العلوم اللغوية وبرامج التكوين المسطرة من الوزارة الوصية،...الخ. و بصفة عامة

 يتجزأ المعهد كما يلي:

بالإضافة إلى هذا تم تأسيس فرق متخصصة موجهة للبحث و تطوير الحقائب التكوينية , و هذا في إطار إنشاء مركز البحث و التطوير (CRD) سنة 2010 , و هو يتضمن 32 إطار مكون جامعيا   و ما بعد التدرج في مختلف الفروع (الإعلام الآلي, التسيير, السياحة, التربية...الخ).كما يتوفر المعهد على مجلس علمي يتكون من 11 عضو منهم أساتذة في العلوم الإدارية و اللغات و إطارات المؤسسة. و تكمن مهمة المجلس في الإستشارة فيما يخص النشاطات البيداغوجية و العلمية, سواء فيما يخص التشكيلة الحالية أو البحث و تطوير البرامج الجديدة.
و يتوفر المعهد على قوة ترويج هامة ناتجة عن توسيع شبكته التسويقية و على وجه الخصوص إنشاء مديرية مكلفة بالتسويق و الإعلام التكويني, و هي تتضمن ما يقارب 78 ممثل و مندوب إشهاري.  

  • التكوين المتواصل: يعتبر معهد سيراكون هذا العنصر كمحور إستراتيجي لبلوغ الأهداف المسطرة على المدى المتوسط و الطويل. و لقد تم تعميمه على جميع المستخدمين.
  • نظام الجودة: تطبيقا لإستراتيجية التطور, يطمح المعهد دائما لإكتساب التكنولوجيات الجديدة, الإهتمام بالتطور العلمي, تحسين صورته و صورة خدماته و وضع حيز التنفيذ طرق إدارية متطورة. و لقد وضع المعهد خطة مستقبلية كاستراتيجية طموحة  لنظام لإدارة الجودة وفقا للمرجع   ISO 9001  وصولا  لضمان منهجية  لنجاحه في غضون العشرية القادمة.
 
 

 

 

 

 


 

 

  يمكن التسجيل على الربط (إستمارة التسجيل الأولي) : 

 

 

 

 

 تكوين شهادة تقني سامي في عديد التخصصات
 

              
 
 
 
 
 
              
 
 
 
تكوين عبر المعابر لحاملي شهادة تقني لبلوغ شهادة تقني سامي
 
 
              
 
 
 
  
 
              
 
 
 
 
 
  شهادات تأهيلية في إدارة مشاريع المؤسسات الصغيرة
 
 
              
 
 
 
شهادات تأهيلية في عديد التخصصات
 
 
              
 
 
 
 
 
              
 
 
 
 
 
              
 
 
 
 
 
 
              
 
 
 
 
 
 
              
 
 
 
التكوين المستمر في عديد التخصصات
 
  
              
 
 
 
 

               
 
 
 
 
 
                     

 

 


 

  يمكن التسجيل على الربط (إستمارة التسجيل الأولي) : 

 

https://docs.google.com/forms/d/1jc1g_rxBhfE9l-1hnvHX36xWhV-hUnRMl1jWj9VevF4/edit 

 

 


  

 
 ملاحظة: جميع شهادات الدولة المقدمة من طرف معهد سيراكون. محرر و ممضاة من طرف المعهد الوطني للتكوين المهني ( تحت وصاية وزارة التكوين المهني) و معترف بها لدى الوظيف العمومي و جميع الهيأة الحكومية   

 

                       ملاحظة: جميع الدورات التأهيلية تكلل بشهادة تأهيلية بعد إجتياز الإمتحان بنجاح

 

 


     

 

 
جميع حقوق النشر والنسخ محفوظة © 2018 معهد سيراكون .
معهد سيراكون سفيركم الى عالم النجــــــــــــــاح .